مشاهدة فيلم رجم ثريا مترجم كامل ايجي بست the stoning of soraya
مشاهدة فيلم رجم ثريا مترجم كامل ايجي بست the stoning of soraya

مشاهدة فيلم رجم ثريا مترجم كامل ايجي بست the stoning of soraya

Rayan
دوريات
Rayan4 مارس 2022

مشاهدة فيلم رجم ثريا مترجم كامل ايجي بست مترجم the stoning of soraya egybest وهو مستوحى من الصحفي المقيم في باريس فريدون صاحب جامع، وهو أكثر الكتب مبيعًا على مستوى العالم في عام 1994 عن حادثة حقيقية وقعت في إيران عام 1986.

يبدأ الفيلم في الوقت الذي يسافر فيه الصحفي الفرنسي الإيراني (جيم كافيزيل). منطقة جبلية قاحلة في إيران. عندما تتعطل سيارته، يتم نقلها إلى قرية صغيرة حيث يقول هاشم (بارفيز صياد) إنه سيحاول إصلاح المبرد المكسور. بعد أن حاولت زهرة (شهره أغداشلو)، وهي امرأة محلية، التحدث إلى المراسل.

قام رئيس بلدية القرية (ديفيد ديان) والملا المحلي (الزعيم الديني) (علي بورطاش) بدفعها بعيدًا وعرض شراء الغداء له، لكن يقول إن لديه عملًا ليقوم به ويذهب إلى المقهى لتناول الطعام بمفرده. هناك يتلقى ملاحظة من زهرة بها خريطة لمنزلها. يلتقي بها هناك ويتعلم أن لديها قصة تريده أن يسجلها ويخبرها للعالم. ثم تُروى القصة في الفلاش باك.

مشاهدة فيلم رجم ثريا مترجم كامل ايجي بست

ثريا (موزان مارنو) هي زوجة كفؤة ومخلصة أعطت زوجها المستبد والمسيء جسديًا علي (نافيد نغبان) ولدين وابنتين. يعمل حارسًا في سجن في المدينة المجاورة وقد وضع نصب عينيه ابنة أحد السجناء البالغة من العمر 14 عامًا. يريد الزواج منها والانتقال إلى المدينة مع ولديه. لكن ثريا ترفض الطلاق منه. تخشى ألا تتمكن من إعالة ابنتيها في القرية. الشخص الوحيد الذي يمكن أن تلجأ إليه للحصول على المساعدة والمشورة هو عمتها زهرة، وهي أرملة صريحة تتمتع بإحساس قوي بالعدالة وخوف مما يجعلها تبرز في المجتمع الذي يديره الذكور.

عندما توفيت زوجة الميكانيكي هاشم، اقترح شيوخ القرية على ثريا أن تطبخ له وتنظف منزله وتعتني بابنه المتخلف عقلياً مقابل أجر زهيد. ترى هذا كطريق للتحرر من علي. زوجها ينتهز الترتيب كوسيلة للتخلص منها. يتآمر مع الملا، المحتال الذي أطلق سراحه من السجن الذي يعمل فيه علي، لاتهام ثريا بالخيانة الزوجية، وتحديداً على علاقة مع هاشم. يسمح العمدة السلبي للمتآمرين بتقديم أدلة ضعيفة أمام محكمة قوامها الرجال فقط.

تفعل Zhara كل ما في وسعها لإنقاذ ابنة أختها، لكن البطاقات مكدسة ضدهم. بعد وداع مؤلم لبناتها، اقتيدت ثريا إلى وسط المدينة ودُفنت حتى خصرها في الرمال ورجمت بالحجارة. إنه موت طويل ومؤلم لهذه المرأة البريئة. هذا مشهد صعب للغاية حيث يرمي والد ثريا الحجارة الأولى، يليه المنتقم علي، ثم يجبر علي أبناءه على رجم والدتهم قبل أن ينهيها الحشد.

فيلم the stoning of soraya مترجم

بعض مشاهد الفيلم ميلودرامية بشكل مفرط، وتصوير علي والملا على أنهما تجليات نقية للشر مبالغ فيه بعض الشيء. يركز السرد على الشخصيات الرئيسية، ولا نحصل إلا على القليل من الإحساس بكيفية تفاعل الآخرين في هذه القرية مع الأحداث. ولكن هناك توجه أساسي لهذه الدراما المؤثرة التي تلقي بظلالها على هذه العيوب وربما تفسر سبب احتلال قصة ثريا م .

يلفت هذا الفيلم الجذاب الانتباه إلى الأبعاد العالمية لكراهية واضطهاد وإعدام النساء. تقدر بعض التقارير أن 1000 امرأة على الأقل تعرضن للرجم حتى الموت على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية في إيران ونيجيريا والصومال والسودان والعراق والإمارات العربية المتحدة وأفغانستان وباكستان.

بالإضافة إلى ذلك، تقدر الأمم المتحدة أن حوالي 5000 امرأة كل عام، بما في ذلك بعض النساء في الولايات المتحدة، يقعن ضحايا لما يسمى “جرائم الشرف” التي يقتل فيها أفراد الأسرة امرأة يُزعم أنها جلبت العار إليهن من خلال أفعال مثل ارتداء الملابس. بشكل استفزازي أو الانخراط في الجنس غير المشروع. في الفيلم، تهيئ التقاليد القبلية المسرح للغضب ضد ثريا ويسيطر إراقة الذكور للدماء حيث يتحول القرويون إلى عصابة قاتلة.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.