ماذا تعرف عن متحور “أوميكرون” الذي يثير قلق العالم؟
ماذا تعرف عن متحور "أوميكرون" الذي يثير قلق العالم؟

ماذا تعرف عن متحور “أوميكرون” الذي يثير قلق العالم؟

Rayan
2021-11-27T20:25:43+03:00
أخبار الساعةصحة
Rayan27 نوفمبر 2021

اكتشف باحثون من جنوب إفريقيا طفرة جديدة من فيروس كورونا متعدد الطفرات “أوميكرون”، والتي قد تكون شديدة العدوى، وتسبب حالة من الذعر في العالم وتؤدي إلى إلغاء العديد من الرحلات الجوية الدولية.

يوم الجمعة، وصفت منظمة الصحة العالمية المتحولة بأنها “تقرير مثير للقلق”، حيث يعمل العلماء على مدار الساعة لتحليل هذه الطفرة والسعي لفهم سلوكها.

فيما يلي شرح موجز لما هو معروف، بناءً على المعلومات التي قدمها باحثون من جنوب إفريقيا.

أصل متحور

لا يزال أصل الطفرة الجديدة غير معروف، لكن الباحثين من جنوب إفريقيا كانوا أول من أعلن اكتشافه في 25 نوفمبر. في هذا التاريخ، تم تسجيل حالات في هونغ كونغ وبوتسوانا، بعد يوم واحد، سجلت إسرائيل وبلجيكا حالات.

الطفرات

في 23 نوفمبر، اكتشف الباحثون متحولة جديدة “متعددة بشكل غير طبيعي”. بعضها معروف وبعضها جديد.

قال موسى موشابيلا، الأستاذ ومسؤول البحث والابتكار في جامعة كوازولو ناتال، إن لديها “أكبر عدد من الطفرات التي شهدناها حتى الآن”.

وأضاف: “لقد اكتشفنا سابقًا بعضًا منها في دلتا وبيتا متحولة، بينما البعض الآخر غير معروف لنا ولا نعرف كيف ستتفاعل هذه المجموعة من الطفرات”.

في بروتين سبايك، وهو مفتاح دخول الفيروس إلى الجسم ، لاحظ الباحثون أكثر من 30 طفرة، وهو اختلاف ملحوظ عن الطفرات الأخرى المثيرة للقلق.

سرعة الإصابة

تشير السرعة التي تزداد بها حالات COVID-19 اليومية الجديدة في جنوب إفريقيا، ومعظمها مرتبط بـ omicron، إلى أن المتحول الجديد شديد العدوى.

ارتفع عدد حالات COVID-19 الإيجابية اليومية بسرعة هذا الأسبوع من 3.6% يوم الأربعاء إلى 6.5% يوم الخميس و9.1% يوم الجمعة، وفقًا للأرقام الرسمية.

يقول البروفيسور موشابيلا: “أظهرت بعض الطفرات التي تم تسجيلها سابقًا أنها تسمح للفيروس بالانتشار بسهولة وبسرعة، ولهذا السبب نتوقع أن ينتشر الطافر الجديد بسرعة”.

علم المناعة واللقاحات

بناءً على الإصابات المتجددة “أكثر مما كانت عليه خلال الموجات السابقة”، من المرجح أن يفلت المتحور من المناعة، وفقًا لماشابيلا، الذي استند في ملاحظاته إلى البيانات الأولية.

قد يقلل هذا من فعالية اللقاحات إلى حد لم يتم تحديده بعد.

ما مدى خطورة “أوميكرون”؟ هذا سؤال بلا إجابة، حيث تم اكتشاف الطفرة الجديدة منذ أسبوع فقط، مما يترك وقتًا غير كافٍ لتحديد الشدة السريرية لحالات أوميكرون.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.