الدولار يصل إلى أعلى مستوياته بعد بيانات الوظائف الأمريكية
الدولار يصل إلى أعلى مستوياته بعد بيانات الوظائف الأمريكية

الدولار يصل إلى أعلى مستوياته بعد بيانات الوظائف الأمريكية

Rayan
أخبار الساعةاقتصاد
Rayan5 نوفمبر 2021

سجل الدولار أعلى مستوياته في أكثر من عام، اليوم الجمعة 5 نوفمبر 2021، بعد أن أظهرت بيانات خلق المزيد من فرص العمل في الولايات المتحدة أكثر مما كان متوقعا في أكتوبر تشرين الأول، مما زود مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بمزيد من الأدلة على أن التعافي الاقتصادي أدى إلى تحسن الوضع الاقتصادي.

ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من ستة منافسين ، إلى 94.634 بعد تقرير الوظائف، وهو أقوى مستوى منذ 25 سبتمبر 2020.

تراجعت عملة الملاذ الآمن بعد أن بلغت ذروتها الجديدة حيث تحسنت الرغبة في المخاطرة وشهدت الأسهم ارتفاعًا واسع النطاق.

انخفض الدولار في آخر مرة بنسبة 0.057% إلى 94.271، لكنه ظل مرتفعاً بنحو 0.14% خلال الأسبوع، والذي تميز بسلسلة من اجتماعات البنك المركزي التي أجبرت المستثمرين على إعادة ضبط توقعاتهم لرفع أسعار الفائدة.

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول يوم الأربعاء إنه ليس في عجلة من أمره لرفع تكاليف الاقتراض، حيث لا تزال هناك “أرضية يجب تغطيتها للوصول إلى الحد الأقصى من العمالة”، حتى مع إعلان البنك المركزي عن تخفيض قيمته 15 مليار دولار شهريًا من مشترياته الشهرية من الأصول البالغة 120 مليار دولار.

الظروف مهيأة لارتفاع الدولار

وقال المحللون الاستراتيجيون في TD Securities في مذكرة: “إن طباعة كشوف المرتبات تتماشى بالتأكيد مع بيان باول في المؤتمر الصحفي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي ، حيث أشار إلى أن مكاسب الوظائف بهذا الحجم تتفق مع فكرة تحقيق مزيد من التقدم الكبير”.

وقالوا إن الظروف مهيأة لارتفاع الدولار على نطاق واسع، والذي يتماشى أيضًا مع الاتجاه الموسمي لشهر نوفمبر.

قال سال جواتيري، كبير الاقتصاديين في BMO Capital Markets، إن إحدى النقاط الضعيفة في تقرير التوظيف الأمريكي كانت معدل المشاركة الثابت، والذي قد يؤدي في النهاية إلى تحفيز بنك الاحتياطي الفيدرالي على اتخاذ إجراءات أسرع من المتوقع.

وقال “الاتجاه هنا يمكن أن يحدد مسار سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي، حيث أن استمرار الضعف في المشاركة سيؤدي فقط إلى زيادة انخفاض معدل البطالة.. الأمر الذي قد يؤدي إلى وتيرة أسرع للتراجع ورفع أسعار الفائدة في وقت مبكر”.

الجنيه الإسترليني ينخفض

وأثبت قرار بنك إنجلترا يوم الخميس بعدم رفع أسعار الفائدة القياسية أنه أكبر صدمة للأسواق ودفع الجنيه الاسترليني إلى أكبر انخفاض له في يوم واحد في أكثر من 18 شهرًا بما يصل إلى 1.6% خلال اليوم.

انخفض الجنيه الإسترليني بما يصل إلى 0.5% يوم الجمعة، مسجلاً أدنى مستوى له في شهر واحد عند 1.34250 دولار. كان آخر انخفاض بنسبة 0.07%.

في وقت سابق من الأسبوع، تمسك بنك الاحتياطي الأسترالي أيضًا بموقفه المتشائم على الرغم من الضغوط التضخمية وأسعار الفائدة. عكس الدولار الاسترالي انخفاضاته من الجلسة المسائية وارتفع بنسبة 0.07% إلى 0.7404 دولار، لكنه كان لا يزال في طريقه نحو التراجع الأسبوعي بنحو 1.5%.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.