اقتباسات عن الشاعر مريد البرغوثي .. رأيت رام الله
اقتباسات عن الشاعر مريد البرغوثي .. رأيت رام الله

اقتباسات عن الشاعر مريد البرغوثي .. رأيت رام الله

Ahmed Ali
2021-04-01T14:08:53+03:00
دوريات
Ahmed Ali15 فبراير 2021

اقتباسات عن الشاعر مريد البرغوثي .. رأيت رام الله هو كتاب صدر عام 1997 عن المركز الثقافي العربي، مؤلف من 263 صفحة باللغة العربية، وكتبه الكاتب الفلسطيني مريد البرغوثي بغلاف من تصميم وليد طاهر.

الكتاب هو سيرة الكاتب، قدم فيه جزءًا مهمًا من حياته، وقد نال الكتاب اهتمامًا واهتمامًا ملحوظين بعد نشره، وقد ترجمه إلى اللغة الإنجليزية الكاتبة أهداف سويف، وحاز أيضًا على جائزة نجيب جائزة محفوظ للإبداع الأدبي.

يحاول البرغوثي في هذا الكتاب تقديم قصة مدينته الحزينة ، من خلال عدد من الأحداث والقصص، حيث يتعمق في بعض القضايا السياسية المتعلقة بالقضية الفلسطينية، بما في ذلك اتفاقية السلام ، وتأثيرها الكارثي على سكان فلسطين.

اقتباسات عن الشاعر مريد البرغوثي .. رأيت رام الله

“علمتني الحياة أن علينا أن نحب الناس بالطريقة التي يحبون أن نحبهم بها”

“لا غائب يعود كاملاً. لا شيئ يستعاد كما هو”.

“لماذا يظن كل شخص فى هذا العالم أن وضعه بالذات هو وضع مختلف؟

هل يريد ابن آدم أن يتميز عن سواه من بني آدم حتى فى الخسران؟

هل هى أنانية الأنا التى لا نستطيع التخلص منها؟”

“السعيد، هو السعيد ليلاً والشقيّ، هو الشقي ليلاً أما النهار فيشغل أهله”

“زيت الزيتون بالنسبة للفلسطيني هو هدية المسافر، اطمئنان العروس، مكافأة الخريف، ثروة العائلة عبر القرون، زهو الفلاحات في مساء السنة، وغرور الجرار”

“هل الوطن هو الدواء حقا لكل الأحزان؟ و هل المقيمون فيه أقل حزنا؟”

“ليس هناك ماهو موحش للمرء أكثر من أن يُنادى عليه بهذا النداء يا أخ، ياأخ هي بالتحديد، العبارةُ التي تُلغي الأخوة !”

“في أيامنا العجيبة هذه، أصبح الكاتب العربي يلهث وراء فُرَص الترجمة لترتفع قيمته المحلية! .. كأنه يريد أن يقرأه الإنجليز ليعرفه العرب !”.

“أمر محير وغريب كل العودات تتم ليلا وكذلك الأعراس والهموم واللذة والإعتقالات والوفيات وأروع المباهج . الليل أطروحة النقائض”

“وهل تسع الأرض قسوة أن تصنع الأم فنجان قهوتها مفرداً في صباح الشتات ؟”

“الغربة لاتكون واحدة. إنها دائماً غُربات. غربات تجتمع على صاحبها وتغلق عليه الدائرة. يركض والدائرة تطوّقه. عند الوقوع فيها يغترب المرء “في” أماكنه و”عن” أماكنه. أقصد في نفس الوقت.”

“إذا كان الأحياء يشيخون فإن الشهداء يزدادون شبابا”

“نحن نختار الصديق اختياراً. ولذلك فالصداقة المُرهِقة، في نظري ، هي تبرع بالحُمق.”

“هناك ستارة سرية تحت تصرفي ، أشدها عند الحاجة ، فأحجب العالم الخارجي عن عالمي ، أشدها بسرعة وبشكل تلقائي عندما تستعصي ملاحظاتي وأفكاري على الإنكشاف بكامل وضوحها ، عندما يكون حجبها هو الطريقة الوحيدة لصيانتها ”

“الغربة كلها شبه جملة ، الغربة شبه كل شىء !”

“الاحتلال الطويل استطاع أن يحولنا من أبناء ” فلسطين” إلى أبناء ” فكرة فلسطين”

“وفشلت في العثور على جدار أعلق عليه شهادتي”

“الغربة كالموت, المرء يشعر دائما أن الموت هو الشيء الذي يحدث للآخرين , منذ ذلك الصيف أصبحت ذلك الغريب الذي كنت أظنه دائما سواي .”

“الحياة تستعصي على التبسيط”

“لم أكن ذات يوم مغرما بالجدال النظري حول من له الحق في فلسطين. فنحن لم نخسر فلسطين في مباراة للمنطق! لقد خسرناها بالإكراه و بالقوة”

“من السهل علي ان ادير ظهري و اغادر العلاقة اذا رأيت فيها ما يرهق , الصديق المرهق كثير المعاتبة, كثير اللوم , يريد تفسيراً لما لا يفسر , يريد ان “يفهم” كل شيء اذا سامحك على خطأ فهو يشعرك انه سامحك على خطأ.”

“الحياة لا يعجبها تذمر الأحياء . إنها ترشوهم بأشكال مختلفة ومتفاوتة من الرضى ومن القبول بالظروف الإستثنائية”

“من السهل طمس الحقيقة بحيلة لغوية بسيطة: ابدأ حكايتك من ُثانيا!”

“ـ (يا أخ) هي ، بالتحديد ، العبارة التي تلغي الأخوة! ـ”

“الأمل يضغط على صاحبه كما يضغط الألم”

“أنت لا تبتهج فورا بمجرد أن تضغط الحياة زرا يدير دولاب الأحداث لصالحك أنت لا تصل إلى نقطة البهجة المحلوم بها طويلا عبر السنوات وأنت أنت . إن السنوات محمولة على كتفيك . تفعل فعلها البطيء دون أن تقرع لك أية أجراس ”

“لقد تبعثر موتانا في كل أرض، و في أحيان لم نكن ندري أين نذهب بجثثهم.. و العواصم ترفض استقبالنا جثثا كما ترفض استقبالنا أحياء”

“الاحتلال الطويل الذي خلق أجيالا إسرائيلية ولدت في إسرائيل ولا تعرف لها “وطناً” سواها… خلق في الوقت نفسه أجيالاً من “الفلسطينين الغرباء عن فلسطين ” ولدت في المنفى ولا تعرف من وطنها غير إلا قصته وأخباره”

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.