دراسة برازيلية: الأشخاص الذين لا يرتدون “كمامة” لديهم سمات معادية للمجتمع
الأشخاص الذين لا يرتدون "كمامة"

دراسة برازيلية: الأشخاص الذين لا يرتدون “كمامة” لديهم سمات معادية للمجتمع

Ahmed Ali
أخبار الساعةمنوعات
Ahmed Ali31 أكتوبر 2020

لسوء الحظ، هناك من يعارض فكرة ارتداء الكمامة، مستشهدين بأسباب صارخة مثل “الشعور بالاختناق” أو “الحرمان من الأكسجين” أو وصفها بـ “نظرية المؤامرة الكبيرة”، كلنا نعرف شخصًا يقول ذلك.

لا يُسهم سوء الكمامات والنظافة الصحية في زيادة الإصابات فحسب، بل يُعرِّض سلامة الآخرين للخطر ويُعد فعلًا من أعمال الرضا عن النفس، أظهر عدد من الدراسات أنه حتى ارتداء قناع بسيط يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بنسبة كبيرة.

حسنًا، هناك سبب آخر لارتداء القناع، وجدت دراسة برازيلية أن الأشخاص الذين يختارون عدم ارتداء قناع لا يعرضون الآخرين للخطر فحس ، بل ينغمسون أيضًا في السلوك المعادي للمجتمع.

في الواقع، اكتشفت الدراسة أيضًا أن الأشخاص الذين لا يستخدمون القناع، والذي يُطلق عليه أيضًا “مضادات الأقنعة”، كانوا أكثر عرضة للخداع والرضا والعداء والأنانية بطبيعتهم.

حللت الدراسة الأولى من نوعها أنماط السلوك لدى 1500 شخص، تتراوح أعمارهم بين 18 و73 في أمريكا اللاتينية.

تم طرح سلسلة من الأسئلة على المشاركين في الاختبار، والتي اختبرت قدرتهم على التصرف على أساس الاندفاع، واستجابتهم في مسائل السلوك الاجتماعي، كما طُلب منهم ردهم على أمور مثل استراتيجيات احتواء فيروس كورونا، بما في ذلك ارتداء الأقنعة.

عند التحليل، لوحظ أنه يمكن تصنيف المشاركين في فئتين – الأشخاص المعادين للمجتمع الذين كانوا مترددين ولم يدعموا فكرة تدابير الإغلاق الفعالة، والفئة الممتثلة، الذين كانوا أكثر إيجابية بشأن التدابير المتخذة، وأقل مقاومة تجاه فكرة الاضطرار إلى ارتداء قناع.

بعد إجراء مزيد من التقييم، لوحظ أيضًا أن الفئة المعادية للمجتمع قد تم تسجيلها بشكل كبير في الأسئلة المتعلقة بالقسوة والأنانية والخداع وعدم الامتثال.

في الواقع، يعتقد الخبراء أن الأشخاص في هذه الفئة، والذين كانوا مترددين في ممارسة تدابير السلامة لديهم الكثير من القواسم المشتركة مع الأشخاص الذين تم تشخيصهم باضطراب الشخصية المعادية للمجتمع (APSD).

يعتقد العلماء كذلك أن التحليل سيساعد مسؤولي الصحة على استنباط سياسات أفضل وتثقيف الجماهير حول أهمية ارتداء الأقنعة والصرف الصحي في أوقات COVID-19.

ما مدى فعالية القناع في السيطرة على COVID-19؟

تعتبر الأقنعة وسيلة جيدة للحد من انتشار الرذاذ التنفسي من شخص مصاب إلى شخص سليم، يمكنهم أيضًا تقليل مخاطر انتقال العدوى من حاملي الأعراض (الذين قد ينشرون الفيروس من خلال طرق سهلة مثل الغناء أو التحدث).

في الواقع، وجدت إحدى الدراسات الأكثر تفصيلاً حول فعالية الأقنعة أن استخدام غطاء الوجه يترك الناس مع فرصة ضئيلة (3%) للإصابة بـ COVID-19.

حتى أن الكثير من الأماكن في العالم جعلت ارتداء الأقنعة إلزاميًا، يعتقد الخبراء أيضًا أن نقص الجهد الجماعي والتعليم سيعيق عمل جهد موحد في مكافحة جائحة فيروس كورونا الجديد.

مع تخفيف القيود، استخف بعض الناس بارتداء الأقنعة، قد تكون مثل هذه الخطوات المتساهلة تهديدًا محتملاً، وتؤدي إلى زيادة أخرى في العدوى.

أظهرت الدراسات الاستقصائية الحديثة من الهند أنه على الرغم من حملات التوعية والتعليم العالي، فإن 44% فقط من الأشخاص يستخدمون الأقنعة بشكل استباقي.،من ذكر الإزعاج ومشاكل التنفس إلى وصفها بأنها “غير ضرورية”، ابتكر الناس العديد من الأسباب لعدم ارتداء القناع.

كان هناك أيضًا الكثير من الرسائل المزيفة ووسائل التواصل الاجتماعي الموجهة للأمام، محذرة الأشخاص من التوقف عن استخدام الأقنعة.

بعض الناس، الذين ما زالوا يتعاملون مع الوباء باستخفاف، يصفون الإجراءات بأنها مؤامرة كبيرة، إن النفي، وهو آلية دفاع طبيعية تبدأ عندما لا يستطيع الشخص التعامل مع عمق الموقف، يمكن أن يدفع الناس بعيدًا عن تبني تدابير السلامة.

قد لا تكون الأقنعة شيئًا اعتدنا على ارتدائه، لكنها لا تعيق أداءك الحيوي، مثل التنفس، يشتكي بعض الأشخاص من أن الاستخدام المطول للأقنعة يمكن أن يستنفد مستويات الأكسجين ويؤدي إلى مشاكل في التنفس. ومع ذلك، هذا ليس صحيحًا تمامًا.

يمكن أن تكون أكبر مشكلة في استخدام أقنعة الوجه هي تراكم مستويات ثاني أكسيد الكربون، والتي تحدث مع التنفس، يعتقد بعض الناس أن وجود فائض من ثاني أكسيد الكربون يمكن أن يجعلهم يشعرون بالاختناق أو الإغماء أو صعوبة التنفس. ومع ذلك، فإن مدى تأثير القناع على ثاني أكسيد الكربون يعتمد على ما يُصنع منه ومدى إحكام ارتدائه.

يشك الخبراء في أن أي قناع وجه من القماش يمكن أن يلائم الوجه بشدة بحيث يمكن لأي شخص أن يفقد الوعي بسبب نقص الأكسجين.

تذكر أن الأقنعة لا تحبس الهواء بالداخل، لا يمكن أن تتناسب معظم أقنعة الوجه المصنوعة من القماش مع الوجه بشدة بحيث يمكن لأي شخص أن يفقد الوعي بسبب نقص الأكسجين.

فقط الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة، يمكن للأطفال الصغار الذهاب بدون قناع، خلاف ذلك، لا يوجد خطر حقيقي من الاضطرار إلى ارتداء قناع لفترة طويلة.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.