شروط قانون جدول سن المعاش المبكر الجديد 2020 في مصر
شروط قانون جدول سن المعاش المبكر الجديد 2020 في مصر

شروط قانون جدول سن المعاش المبكر الجديد 2020 في مصر

Ahmed Ali
2020-06-07T21:05:51+03:00
دوليات
Ahmed Ali7 يونيو 2020

شروط قانون جدول سن المعاش المبكر الجديد 2020 في مصر وذلك في إطار تطبيق قانون الضمان الاجتماعي والمعاشات الجديد الصادر بالقانون 148 لعام 2019، الذي أعلنته وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج عن تنفيذه اعتبارًا من 1 يناير 2020.

وينض القانون على منح جميع أطراف علاقة التأمين مزايا عديدة، سواء كان العامل، أو صاحب العمل، أو صاحب المعاش، أو المستحقين لأصحاب المعاشات.

شروط قانون جدول سن المعاش المبكر الجديد 2020 في مصر

وحدد القانون الجديد أكثر من شرط للمؤمن عليه للخروج إلى المعاش المبكر، وأول هذه الشروط يحدده القانون الجديد: توفر فترات المشاركة في الشيخوخة والعجز وتأمين الوفاة التي تمنح الحق في معاش لا يقل عن 50% من آخر أجر أو دخل التسوية ولا يقل عن الحد الأدنى للمعاش المشار إليه في الفقرة الأخيرة من المادة (24) من هذا القانون.

وتنص المادة 24 من القانون الجديد على أنه يجب ألا يقل إجمالي المعاش المستحق عن 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك في تاريخ استحقاق المعاش.

في ضوء شروط الحصول على المعاش المبكر 2020، وفقًا للقانون الجديد، يجب أن يشمل فترة الاشتراك في التأمين، وفترة الاكتتاب الفعلية لا تقل عن 240 شهرًا، وأن تكون لمدة 300 شهر فعلي بعد خمس سنوات من تاريخ تنفيذ القانون الجديد.

تعني هذه المادة أن القانون الجديد لن يسمح لأي عامل بمغادرة المعاش المبكر إذا لم يكن لديه فترة اشتراك في التأمين لا تقل عن 20 سنة، وستزداد هذه الفترة إلى 25 سنة بعد 5 سنوات من تطبيق القانون الجديد.

وقد أبقى ذلك على قانون التأمين الجديد بشرط أن يكون للمؤمن عليه فترة اشتراك لا تقل عن ثلاثة أشهر متتالية أو ستة أشهر متقطعة، كما هو الحال في القانون الحالي.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.