كرتونة البيض بـ (13) شيقل.. و”الزراعة” بغزة تكشف السبب

كرتونة البيض بـ (13) شيقل.. و”الزراعة” بغزة تكشف السبب

2019-11-02T18:00:38+02:00
2019-11-06T10:04:43+02:00
أخبار الساعةأخبار فلسطين
samah hijazi2 نوفمبر 2019

أعلنت وزارة الزراعة الفلسطينية يوم السبت 2 نوفمبر 2019، عن أسباب ارتفاع أسعار البيض في قطاع غزة، مشيرة إلى أن الارتفاع طبيعي ومحدود للغاية.

وقال المتحدث باسم الوزارة أدهم بسيوني، إن أسعار البيض ارتفعت بسبب قلة الإنتاج وانخفاض درجات الحرارة، مؤكدًا أن هذا يؤثر على الكميات المعروضة في الأسواق.

وأشار بسيوني إلى ارتفاع تكاليف إنتاج البيض في المزارع الفلسطينية، مضيفًا: “في بداية فصل الشتاء، والموسم الدراسي، سيكون هناك طلب على شراء البيض مما يزيد من الاستهلاك، وبالتالي نرى ارتفاعًا كبيرًا في الأسعار  بالإضافة إلى ظاهرة تغير الإنتاج.

وأوضح أن السعر في هذه الفترة مقارنة بالفصول الماضية يكاد يكون طبيعيًا مع وجود اختلافات طفيفة، مضيفًا، نحن  كوزارة إذا رأينا أن هناك حاجة للتدخل في استمرار ارتفاع الأسعار، فسيكون بالتأكيد التدخل في الوقت المناسب.

يشار إلى أن سعر البيض يشهد ارتفاعًا ملحوظًا في قطاع غزة، حيث بلغ سعر الكرتونة الواحدة (13) شيقلًا، أي ما يعادل (3.5 دولار).

يعد قطاع إنتاج الدواجن والبيض أحد القطاعات الرئيسية والهامة في وزارة الزراعة، ويوزع في المحافظات الخمس في قطاع غزة حوالي 300 مزرعة دواجن لإنتاج البيض، فيما يتعلق بـ “بيض المائدة”.

وتنتج مزارع الدواجن في غزة بما في ذلك 750 ألف دجاجة، تنتج حوالي 200 مليون بيضة مائدة يتم استهلاكها سنويًا، فيما ينتج البيض الملقح الذي ينتج الدجاج اللاحم، حوالي 36 مليون بيضة سنوياً وتستهلك غزة حوالي 2.5 مليون دجاجة شهريًا.

المصدر: وكالات

رابط مختصر
samah hijazi

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.