زحل “ملك الأقمار” في النظام الشمسي

زحل “ملك الأقمار” في النظام الشمسي

Rayan
2019-11-06T01:02:00+03:00
منوعات
Rayan6 نوفمبر 2019

بمساعدة من تليسكوب كبير وقليل من أعمال المباحث، اكتشف علماء الفلك 20 قمرًا جديدًا في مدار حول زحل.

وتصل الاكتشافات، التي أعلن عنها الاتحاد الفلكي الدولي يوم الاثنين، إلى العدد الإجمالي للأقمار الصناعية التي يبلغ عددها 82 قمرًا، والمعروف أنها تدور حول الكوكب السادس من الشمس.

عملاق الغاز هو ثاني أكبر كوكب في نظامنا الشمسي، لدى زحل الآن أقمار معروفة أكثر من أي كوكب آخر. كوكب المشتري، أكبر كوكب وحامل سجل سابق  لديه 79 أقمار معروفة.

وقال سكوت شيبارد، عضو هيئة التدريس في معهد كارنيجي للعلوم في واشنطن العاصمة وزعيم فريق علماء الفلك الذين اكتشفوا أقمار، “كان من الممتع أن نجد أن زحل هو ملك القمر الحقيقي لنظامنا الشمسي”.

يُعتقد أن أقمار كوكب زحل الجديدة قد نشأت بعد أن اكتمل تشكيل الكواكب قبل مليارات السنين. يبلغ قطر كل منها حوالي 5 كيلومترات أو 3 أميال. سبعة عشر في ما يسمى المدارات إلى الوراء، وهذا يعني حركتهم عكس دوران زحل حول محورها في ثلاثة مدارات، وهذا يعني أنها تتحرك في نفس اتجاه دوران الكوكب.

وقال جاكي فهرتي، عالم فيزياء فلكية في المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي في نيويورك: “أنا متحمس للغاية لأنه خرج”، مضيفًا أن الاكتشافات تضيف إلى “أدلة الطب الشرعي” المتعلقة بتكوين زحل والنظام الشمسي بشكل عام.

اكتشف فريق شيبارد الأقمار من خلال إلقاء نظرة جديدة على الملاحظات التي تم إجراؤها قبل أكثر من عقد باستخدام تلسكوب سوبارو، وهو تلسكوب طوله 8.2 متر يقع فوق مونا كيا بركان خامد في جزيرة هاواي الكبيرة.

وقال شيبارد في رسالة البريد الإلكتروني: “لقد عدت إلى البيانات القديمة التي تبحث فيها عن أشياء باهتة للغاية ربما فقدها برنامجنا التلقائي”، مضيفًا أنها كانت “عملية مكثفة جدًا للوقت”.

وأشار إلى أنه يمكن العثور على مزيد من أقمار زحل، حيث يعتقد أن حوالي 100 قمر يبلغ قطرها ميلًا واحدًا على الأقل تدور حول الكوكب، لكن الأمر سيستغرق تلسكوبات أكبر للعثور عليها التي يصعب رصدها بحجمها الصغير ومسافتها القصوى.

المصدر: وكالات

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.