خطوات للتحكم في مرض السكري

خطوات للتحكم في مرض السكري

Rayan
2019-10-23T12:12:43+03:00
صحة
Rayan15 أغسطس 2019

غزة تايم – يعد مرض السكري بأنواعه المختلفة ضمن الأمراض التي يمكن للمريض التعايش معها دون أن تقف حاجزاً أمامه لممارسة حياته الطبيعية، إلا أن هذا التعايش لا يعتمد فقط على الأدوية، لكنه يعتمد أيضا على نمط الحياة بشكل أساسي.

وعرض موقع “bold sky” عدة خطوات إرشادية يمكن من خلالها لمريض السكري أن يتعايش مع مرضه بأقل قدر ممكن من الاعتماد على الدواء، وهذه الخطوات تتمثل في الآتي:

نظام غذائي بلا نسب دهون عالية

من الضروري اتباع نظام غذائي بلا أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر وأن يتكون من الكربوهيدرات والألياف والأسماك الغنية بالأوميغا 3 والدهون بنسبة بسيطة، إضافة إلى تناول الخضروات خاصة الفاصولياء ومنتجات الألبان والفواكه، مع تجنب المشروبات الغازية؛ لأنها ترفع مستوى السكر في الدم كثيرًا.

رياضة في الهواء الطلق

بذل مجهود بدني وممارسة التمارين الرياضة أو السير في الهواء الطلق سيضبط مستوى السكر في الدم؛ حيث إنك حينما تبذل مجهود يحتاج جسمك إلى السكر ليمتلك طاقة وبذلك تضبط مستويات السكر في الدم دون الحاجة إلى أدوية.

تجنب التدخين والمدخنين

يجب التوقف عن ذلك فورا عن التدخين، لأن التبغ يؤثر على مستوى السكر في الدم، وإذا لم يكن المصاب بالسكر مدخنا، فعليه أيضًا تجنب الجلوس بجانب المدخنين لوقت طويل لأنه بذلك يكون مدخن سلبي ويحصل على الأضرار ذاتها.

ملاحظة شكل القدمين

ينبغي الانتباه لشكل القدمين، لأنه حينما ترتفع مستويات السكر في الدم ستلاحظ ذلك في القدمين، لأنها تؤدي إلى تورم القدم ويتطور الأمر إلى تلف في الأعصاب، ولذلك على مريض السكر مراقبة قدميه بشكل يومي.

استشارة الطبيب

قد يرى بعضهم أنه لا حاجة لزيارة الطبيب طالما استمر في تناول الدواء، لكن ينبغي المتابعة مع طبيب تغذية إذا كنت مريض سكر وترغب في السيطرة عليه؛ حتى لا تتفاقم حالتك الصحية.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.