الحل الجذري لأزمة السيولة في غزة

الحل الجذري لأزمة السيولة في غزة

Ahmed Ali
2019-07-29T19:38:26+03:00
اقتصاد
Ahmed Ali29 يوليو 2019

غزة تايم – قال المحلل الاقتصادي مازن العجلة، إن أزمة النقص الحاد في السيولة النقدية في قطاع غزة، تراكمية بدأت منذ أكثر من سنتين، ولكنها الآن تتفاقم بشكل يثير الانتباه.

وشدد على ضرورة قيام القطاع الخاص بخطوات فاعلة ومهمة للحصول على تمويل خارجي من الدول المانحة التي تولي القطاع الخاص أهمية، مع تراجع الجبايات حتى تستمر عجلة النشاط الاقتصادي في الدوران حتى لو بحدها الأقصى.

وأوضح العجلة في تصريحات صحفية، أنه إذا تمت المقارنة بين الربع الأخير من 2018 والربع الأول من 2019، سنجد أن كافة المؤشرات التي تدعم السيولة في تراجع من حيث الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1% ونصيب الأفراد 2% والصادرات بنسبة 7% والواردات بنسبة 6.5% والقروض الموجهة من الجهاز المصرفي بنسبة 4.5%، وكل هذه المؤشرات تساهم في تدهور مؤشر السيولة فضلا عن انخفاض الرواتب إلى النصف، وأجور القطاع الخاص في تراجع لعدم وجود واردات، واستمرار ارتفاع الجبايات.

ويشكو القطاع الاقتصادي في قطاع غزة من نقص حاد في السيولة النقدية والتي تؤثر بشكل مباشر على القدرة الشرائية، حيث يتزايد النقص مع استمرار الحصار الإسرائيلي على القطاع والانقسام الفلسطيني الذي يعود بالسلب على كافة مناحي الحياة في غزة.

المصدر ”الغد العربي”

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.