3 شهداء- غزة تايم تُجمل أبرز أحداث “مليونية الأرض”

3 شهداء- غزة تايم تُجمل أبرز أحداث “مليونية الأرض”

Ahmed Ali
2019-03-31T00:55:32+03:00
إسرائيليات
Ahmed Ali30 مارس 2019

غزة تايم – أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة -اليوم السبت- استشهاد ثلاثة فلسطينيين، وإصابة 244 بجروح، إثر اعتداء الجيش الإسرائيلي على المتظاهرين في مسيرة “مليونية العودة والأرض” قرب الحدود الشرقية للقطاع.

وقالت الوزارة -في بيان لها- إن الفلسطيني نضال صقر عمارة (17 عاما) استشهد بعد ظهر اليوم شرقي مدينة غزة بعد إصابته برصاص الجيش الإسرائيلي، فيما استشهد محمد جهاد سعد (20 عاما) صباح اليوم، كما أعلنت لاحق من مساء اليوم، عن استشهاد تامر هاشم أبو الخير (17 عامًا) جراء إصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في الصدر شرقي خان يونس.

300319 MJ 00 34  - غزة تايم
مسيرات العودة

وذكرت الوزارة أيضا أن 244 متظاهرا أُصيبوا بجروح مختلفة، بينهم 23 بالرصاص الحي وسبعة بالرصاص المطاطي وخمسة بشظايا الرصاص، فيما أصيب 13 بقنابل الغاز بشكل مباشر، و33 بانفجار قنابل الغاز والصوت، و31 بإصابات أخرى.

وأشارت إلى أن من بين المصابين سبعة وصفت جروحهم بالخطيرة، و47 وصفت بالمتوسطة، و58 بالطفيفة.

ويشارك عشرات الآلاف من الفلسطينيين في مسيرات حاشدة تجمعت في خمس نقاط قرب الحدود الشرقية لقطاع غزة، ضمن ما يعرف بمليونية العودة والأرض التي تخرج بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لانطلاق مسيرات العودة وكسر الحصار على غزة المتوافقة مع ذكرى يوم الأرض.

300319 BT 00 18  - غزة تايم

وشارك عشرات الآلاف من الفلسطينيين، ظهر اليوم السبت، في مسيرات حاشدة تجمعت في 5 نقاط قرب الحدود الشرقية لقطاع غزة مع إسرائيل، ضمن ما يعرف بـ “مليونية العودة والأرض”، التي تخرج بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لانطلاق مسيرات “العودة وكسر الحصار” المتوافقة مع ذكرى “يوم الأرض”. 

وأفاد مراسل “غزة تايم” أن عشرات الآلاف من الفلسطينيين احتشدوا في 5 مناطق قرب السياج الحدودي الفاصل بين القطاع وإسرائيل. 

وحمل المتظاهرون الأعلام الفلسطينية ورددوا هتافات تطالب برحيل الاحتلال الإسرائيلي ورفع الحصار عن قطاع غزة وعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى قراهم ومدنهم التي هجروا منها عام 1948. 

300319 BT 00 28  - غزة تايم

من جانبه، قال رئيس حركة حماس، بقطاع غزة، يحيى السنوار، إن حركته سوف تتصدى لأي اعتداءات إسرائيلية على القطاع. 

وأضاف في كلمة ألقاها خلال تواجده في المسيرات، شرقي مدينة غزة:” نحن بالمرصاد لأي جرائم يرتكبها نتنياهو، ولن نألوا جهدا في الدفاع عن أهلنا”. 

وتابع:” رغم البطش والقهر والتجويع، شعبنا يؤكد تمسكه بالثوابت وبحق العودة، مهما تنازل المتنازلون (..) شعبنا يؤكد أنه ماض وأنه سيكسر الحصار بعز عزيز أو بذل ذليل”. 

161118 ASH 00 22 1  - غزة تايم

وعلى الجانب الآخر من الحدود، عزز الجيش الإسرائيلي من قواته على طول الحدود مع غزة، واعتلى العشرات من قناصة الجيش تلال رملية تقابل مناطق تجمع المتظاهرين الفلسطينيين، بحسب ما أفادت مصادر أمنية فلسطينية.

وذكر شهود عيان، أن آليات عسكرية إسرائيلية تتجول بكثافة على طول الحدود مع غزة. 

وقدّر الجيش الإسرائيلي أعداد المشاركين، بنحو 40 ألف فلسطيني، وقال في بيان، إن المتظاهرين قذفوا الحجارة وأحرقوا الإطارات المطاطية، مشيرا إلى أن معظم المتظاهرين “يتواجدون في عمق القطاع”. 

وأضاف إن جنوده “يستخدمون وسائل تفريق المظاهرات وإطلاق النار وفقًا لتعليمات اطلاق النار”. 

مشاهد من المسيرات 

وحمل المتظاهرون، الأعلام الفلسطينية، ورددوا هتافات تطالب برحيل الاحتلال الإسرائيلي ورفع الحصار عن قطاع غزة وعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى قراهم ومدنهم التي هجروا منها عام 1948. 

وفي تصريح، قال منتصر أبو سلطان، عضو اللجنة القانونية للهيئة الوطنية العليا لمسيرات “العودة وكسر الحصار” (مؤلفة من الفصائل الفلسطينية)، إن “الشعب الفلسطيني يشارك في مليونية العودة والأرض ليجدد حقه بالعودة لأرضه ورفع الحصار عن غزة”. 

300319 BT 00 16  - غزة تايم

وأضاف أبو سلطان:” مسيرات العودة نجحت على مدار عام في التأكيد على حق الفلسطينيين بالعودة لأرضهم، وأوصلت رسالة للمجتمع الدولي بأنه يجب أن يفي بكافة التزاماته تجاه حقوق الشعب الفلسطيني”. 

وشهدت مناطق المسيرات، فعاليات تراثية فلسطينية، حيث أدى المتظاهرون رقصات شعبية، ورددوا أغان وطنية على وقع معزوفات تراثية. 

وفي مشهد لافت، اجتمع عدد من كبار السن والشبان في خيمة تراثية كبيرة وبدأ أحدهم بالعزف على آلة “الربابة” (آلة موسيقية قديمة من وتر واحد)، وغنى ثان أبيات شعر من قصائد شعبية فلسطينية قديمة. 

وعلى مقربة من تلك الخيمة، تجمع عدد من الشبان وبدأوا بأداء رقصات تراثية، فيما أعدت مجموعة من النسوة “خبز الصاج” ووزعنه على المتظاهرين. 

300319 ASH 00 29  - غزة تايم

وقالت أريج الأشقر، إحدى الفلسطينيات المشاركات بـ”مليونية العودة والأرض”، إن “المرأة الفلسطينية جاءت هنا لتثبت أن لها الحق بالعودة لأرضها المحتلة عام 1948، ولكسر الحصار الظالم عن غزة”. 

وأضافت:” نطالب برحيل الاحتلال الإسرائيلي عن أرضنا، وبرفع الحصار عن غزة وبإنهاء الانقسام الفلسطيني”. 

وذكرت الأشقر أن “المرأة الفلسطينية بمشاركتها في المسيرة تعزز دورها النضالي، وتؤكد على حقها بالمشاركة في مقاومة الاحتلال”. 

وانتشر العشرات من الباعة الجائلين في المناطق الحدودية، حيث وجدوا من المسيرات مكانا لترويج بضائعهم من الأطعمة والمسليات والمرطبات. 

وفي زاوية أخرى من التظاهرات، اقترب شبان فلسطينيون من السياج الفاصل، وبدأوا برشق القوات الإسرائيلية بالحجارة، فيما أشعل آخرون إطارات المركبات المطاطية. 

واستهدفت القوات الإسرائيلية الشبان المتظاهرين، بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع. 

وذكر مسعفون فلسطينيون، أن العشرات من المتظاهرين أصيبوا بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع. 

300319 BT 00 7  - غزة تايم

من ناحيتها، نشرت وزارة الداخلية الفلسطينية في قطاع غزة، منذ ساعات صباح اليوم، 8 آلاف عنصر أمن في محافظات القطاع والطرق المؤدية إلى المناطق الحدودية لتأمين فعاليات مسيرات “مليونية الأرض والعودة”. 

وقالت الوزارة، في بيان، إنها نشرت 8 آلاف عنصر من كافة الأجهزة الأمنية والشرطية والخدماتية التابعة لها، في شوارع ومفترقات الطرق الرئيسية بقطاع غزة والطرق المؤدية إلى تجمعات المتظاهرين قرب حدود القطاع. 

وأضافت أن “نشر هذه العناصر يأتي في إطار مساندة جماهير شعبنا في إحياء فعاليات مليونية الأرض والعودة”. 

300319 ASH 00 33  - غزة تايم

وقبل عام من اليوم، انطلقت للمرة الأولى مسيرات “العودة وكسر الحصار” قرب السياج الفاصل بين شرقي غزة وإسرائيل، للمطالبة بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى مدنهم وقراهم التي هُجروا منها عام 1948، ورفع الحصار عن القطاع. 

ويقمع الجيش الإسرائيلي تلك المسيرات السلمية بعنف، مما أسفر عن استشهاد عشرات الفلسطينيين، وإصابة الآلاف. 

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.