الخلايا المناعية هدف جديد لعلاج مرضى الزهايمر

الخلايا المناعية هدف جديد لعلاج مرضى الزهايمر

Rayan
2019-10-19T13:18:45+03:00
بانوراما
Rayan11 أكتوبر 2019

تشير دراسة جديدة أجريت على الفئران إلى أن هناك نوعًا من الخلايا المناعية للدماغ تسمى الخلايا الدبقية الصغيرة (microglia) التي تسبب تلف الأنسجة المرتبطة بتكتل تاو.

تشرح ورقة حديثة من مجلة Journal of Experimental Medicine كيف تصبح الخلايا الدبقية الصغيرة نشطة عندما تبدأ تكتلات التاو في التكون.

وتتعلق الدراسة الجديدة بدور الخلايا الدبقية الصغيرة في عملية تكتل تاو. Microglia هي خلايا مناعية موجودة في الجهاز العصبي المركزي (CNS) وتوجه نموها وتطورها ووظيفتها.

وقرر الفريق إلقاء نظرة فاحصة على العلاقة بين الخلايا الدبقية الدقيقة باستخدام الفئران المعدلة وراثيًا التي تنتج تاو الإنسان التي تتشكل بسهولة إلى كتل، حيث عادة ما تصاب هذه الفئران بتشابك التاو في عمر 6 أشهر وتظهر عليها أعراض تلف في الدماغ في حوالي 9 أشهر.

وحمل بعض الفئران أيضًا متغيرًا من جين APOE البشري مما يزيد من خطر إصابة الشخص بمرض الزهايمر بمقدار 12 ضعفًا.

عندما بلغ عمر الفئران 6 أشهر، أخذ الباحثون جانبًا واستكملوا نظامهم الغذائي لمدة 3 أشهر أخرى بمركب يقلل من الخلايا الدبقية الصغيرة في المخ. أعطوا الباقي وهمي حتى يتمكنوا من مقارنة الآثار.

عندما بلغ عمر الفئران 9.5 أشهر، قام الباحثون بفحص ومقارنة أدمغتهم. وجدوا أن وجود الخلايا الدبقية الصغيرة أحدث فرقًا كبيرًا في انكماش المخ.

وأظهرت الفئران المصابة بتشابك تاو وجين APOE4 عالي الخطورة الذي لم يتلق مكملات مستنفدة للجلد الدبقي الشرياني انكماشًا حادًا في الدماغ.

هذه النتيجة تشير إلى أن الخلايا الدبقية الصغيرة يجب أن تكون موجودة لحدوث تلف في الدماغ.

في المقابل، أدى عدم وجود الخلايا الدبقية الصغيرة الناتجة عن تناول المكمل إلى تقلص المخ في الفئران المعرضة للتشابك مع جين خطر APOE4. بالإضافة إلى ذلك، بدت أدمغتهم سليمة وأظهرت القليل من الأدلة على وجود تاو السام.

ووجد الفريق أيضًا أن الفئران المعرضة للتشابك مع جين APOE المحذوف كان لديها تقلص ضئيل في الدماغ وأظهرت علامات قليلة على وجود تاو السامة.

تشير هذه النتائج إلى أن الخلايا الدبقية الصغيرة تلعب دورًا رئيسيًا في التنكس العصبي وقد تكون هدفًا مفيدًا في علاج مرض الزهايمر وغيره من الأمراض العصبية التنكسية.

على الرغم من أن المركب الذي استخدمه الفريق لتقليل الخلايا الدبقية الصغيرة في أدمغة الفئران لن يكون مناسبًا للاستخدام في البشر، إلا أنه قد يكون بمثابة نقطة انطلاق لتطوير الدواء.

المصدر: وكالات

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.