ما هي الفوائد الصحية للفوسفور؟

ما هي الفوائد الصحية للفوسفور؟

Rayan
2020-06-04T01:47:30+03:00
صحة
Rayan10 أكتوبر 2019

الفوسفور هو معدن يحتاجه الجسم لأداء مجموعة من الوظائف الأساسية، حيث يحدث بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة، لكن معالجة الأغذية يمكن أن تضيف أيضًا المزيد من الفسفور.

معظم الناس يحصلون على ما يكفي من الفوسفور من خلال نظامهم الغذائي. ومع ذلك، قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية معينة، مثل مرض الكلى أو السكري إلى ضبط كمية الفوسفور التي يتناولونها.

ويوفر الفسفور العديد من الفوائد الصحية لأنه يؤثر على العديد من الأنظمة المختلفة في الجسم. بعض فوائد الفسفور تشمل: الحفاظ على العظام والأسنان قوية، مساعدة انتعاش العضلات بعد التمرين، تصفية وإزالة النفايات من الكلى، تعزيز توصيل العصب الصحي في جميع أنحاء الجسم، صنع الحمض النووي والحمض النووي الريبي، إدارة استخدام الطاقة في الجسم وتخزينها.

معظم الأطعمة الغنية بالبروتين هي مصادر ممتازة للفوسفور. تشمل هذه الأطعمة: دجاج، ديك رومي، مأكولات بحرية، بذور، منتجات الألبان قليلة الدسم مثل اللبن والجبن، جوز.

الأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين قد تكون أيضًا مصادر جيدة للفوسفور، لكن الجسم لا يمتص الفسفور في هذه الأطعمة بسهولة. وتشمل هذه: ثوم، بطاطا، كل الحبوب، بروكلي، فاكهة مجففة.

الحصول على الكثير من الفوسفور ليس مشكلة بالنسبة لمعظم الناس. ومع ذلك، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المزمن أو الذين تواجه أجسامهم مشاكل في معالجة الكالسيوم، فمن الممكن أن يكون لديهم تراكم كثير من الفسفور.

عندما يكون لدى الشخص مستويات مرتفعة للغاية من الفسفور في دمه، يمكن للفوسفور سحب الكالسيوم من العظام، مما يجعلها ضعيفة. يمكن أيضًا أن تتحد مع الكالسيوم لتشكيل رواسب في الأنسجة الرخوة في الجسم. يمكن أن تؤدي هذه الرواسب إلى زيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو موت.

يذكر أن الأشخاص الذين يحتاجون إلى مزيد من الفسفور هم الذين يعانون من مرض السكري والذين يتناولون الأنسولين لتنظيم نسبة السكر في الدم لديهم. الأشخاص الذين يعانون من اضطراب تعاطي الكحول قد يحتاجون أيضًا إلى زيادة تناولهم للفوسفور.

المصدر: وكالات

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.