هل الشاي الأخضر يساعد في إنقاص الوزن؟

2019-10-09T23:15:05+03:00
2019-10-09T23:15:44+03:00
صحة
samah hijazi9 أكتوبر 2019آخر تحديث : منذ 4 أيام
هل الشاي الأخضر يساعد في إنقاص الوزن؟

ارتبط الشاي الأخضر بالعديد من الفوائد الصحية بما في ذلك فقدان الوزن، بسبب تركيبته الغنية بالمواد الغذائية ومضادات الأكسدة.

تُعرف العمليات التي تسمح للجسم بتحويل الطعام والشراب إلى طاقة قابلة للاستخدام باسم الأيض، قد يكون الشاي الأخضر مفيدًا لفقدان الوزن عن طريق مساعدة عملية التمثيل الغذائي في الجسم لتكون أكثر كفاءة.

ويحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين ونوع من الفلافونويد يسمى الكاتشين، وهو مضاد للأكسدة. تشير الأبحاث إلى أن كلا هذين المركبين يمكنهما تسريع عملية الأي، كما يمكن أن يساعد الكاتشين على تكسير الدهون الزائدة، في حين أن الكاتشين والكافيين يمكن أن يزيدا من كمية الطاقة التي يستخدمها الجسم.

وجدت مراجعة نشرت في عام 2010 أن مكملات الشاي الأخضر، التي تحتوي على الكاتيكين أو الكافيين، كان لها تأثير صغير ولكنه إيجابي على فقدان الوزن وإدارة الوزن.

وفي بحث أكثر حداثة في الاستخدام السريري للشاي الأخضر لتحفيز فقدان الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، بينما وجد أن الشاي الأخضر له تأثير إيجابي على فقدان الوزن  إلا أن النتيجة لم تكن مهمة، وخلص الباحثون إلى أنه من غير المرجح أن تكون ذات أهمية سريرية.

هناك أساس نظري لصالح الشاي الأخضر لفقدان الوزن، وقد تم العثور على بعض الأدلة التجريبية لدعم هذه المطالبات خارج الإعدادات السريرية.

ومع ذلك، تميل الدراسات البحثية في هذا المجال إلى استخدام جرعات تحتوي على نسبة أعلى من الكاتشين أو الكافيين أكثر من تلك الموجودة في كوب نموذجي من الشاي الأخضر.

ومن المهم ملاحظة أن أي فوائد من الشاي الأخضر لفقدان الوزن من المحتمل أن تكون صغيرة جدًا. إن تأثير الشاي الأخضر ليس مفيدًا مثل أساليب فقدان الوزن الصحية الأخرى، مثل التمارين الرياضية التي لها فوائد أيضية أكبر بكثير.

وتعتبر ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتناول نظام غذائي صحي مع الكثير من الخضروات استراتيجيات فعالة للغاية لفقدان الوزن. الشاي الأخضر المستخدم إلى جانب هذه الأساليب قد يزيد من نتائجها الإيجابية.

المصدر: وكالات

رابط مختصر
samah hijazi

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.