تناول المزيد من المكسرات قد يساعد في منع زيادة الوزن

جديد الطب
samah hijazi9 أكتوبر 2019آخر تحديث : منذ 4 أيام
تناول المزيد من المكسرات قد يساعد في منع زيادة الوزن

وفقا للأدلة الحديثة، على الرغم من كثرة السعرات الحرارية قد تساعد المكسرات في منع زيادة الوزن التي تحدث غالبًا أثناء البلوغ.

ويعزز بحث جديد يظهر في مجلة BMJ Nutrition هذه النتائج، حيث قام على  دراسة آثار تناول المزيد من المكسرات على التحكم في الوزن.

وتم تحليل البيانات المتعلقة بأنماط الوزن والنظام الغذائي والتمارين الرياضية في ثلاث مجموعات من الأشخاص المشاركين بالدراسة، وأفاد التحليل بأن زيادة استهلاك الجوز يوميًا بمقدار نصف حصة كان مرتبطًا بخطر أقل من زيادة 2 كجم أو أكثر من الوزن خلال فترة 4 سنوات.

وبشكل أكثر تحديدًا، تم ربط استبدال كمية من اللحوم المصنعة أو الحبوب المكررة أو الحلويات بنصف حصة من المكسرات بالتدخين ما بين 0.41 و 0.70 كجم في أي فترة زمنية مدتها 4 سنوات.

علاوة على ذلك، كان الانتقال من عدم تناول المكسرات على الإطلاق إلى استهلاك نصف وجبة يوميًا على الأقل مرتبطًا بمنع 0.74 كجم من زيادة الوزن وتقليل المخاطر الكلية لزيادة الوزن والسمنة المعتدلة.

كيف يمكن للمكسرات أن تقلل من زيادة الوزن عند البلوغ

على الرغم من أن هذه دراسة قائمة على الملاحظة، ولا يمكن للباحثين إثبات السببية إلا أنهم يشيرون إلى بعض الآليات المحتملة التي يمكن أن تفسر النتائج.

قد يكون أحد التفسيرات المحتملة أن مضغ المكسرات يستغرق الكثير من الجهد، مما يجعل الناس أقل عرضة لتناول أي شيء آخر، كما تحتوي المكسرات على نسبة عالية من الألياف  مما يزيد من الشعور بالشبع ويؤخر إفراغ المعدة، وبالتالي قمع الجوع ويجعل الشخص يشعر بالشبع لفترة أطول.

والأكثر من ذلك، فإن ألياف الجوز ترتبط بشكل أفضل بالدهون الموجودة في الأمعاء، والتي تسبب إفراز مزيد من السعرات الحرارية، كما يشرح المؤلفون.

علاوة على ذلك  تحتوي المكسرات على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة، والتي وفقًا لبعض الدراسات، تزيد من أكسدة الدهون والتكوين الحراري، مما يساعد على تحويل السعرات الحرارية إلى طاقة بمعدل أسرع.

المصدر: وكالات

رابط مختصر
samah hijazi

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.