طعام الحامل يجعل الأطفال أكثر تركيزًا

طعام الحامل يجعل الأطفال أكثر تركيزًا

nour ahmed
2019-10-06T18:18:25+03:00
صحة
nour ahmed5 أكتوبر 2019

لا تعتبر المأكولات البحرية شغفًا غذائيًا نموذجيًا للحمل، لكن وفقًا لدراسة جديدة  يجب على النساء الحوامل التفكير في الأمر إذا ما رغبن في أن يولي أطفالهن الاهتمام.

ارتبط اتباع نظام غذائي للحمل غني بالمأكولات البحرية بانتباه أفضل عند الأطفال في وقت لاحق من العمر. يأتي هذا الاكتشاف من مجموعة من العلماء من برشلونة تابعوا على نطاق واسع 1،641 امرأة حامل خلال فترة حملهن، أعطيت النساء العديد من استبيانات تردد الطعام يسأل عن عدد المرات التي تناولوا فيها أطعمة معينة وخلال شهر الحمل.

ثم تابع العلماء مع أطفال هؤلاء الأمهات، حيث قاموا بتقييم العادات الغذائية للأطفال في سن واحد وخمسة وثمانية. أيضًا في الثامنة، تم إعطاء الأطفال مهمة شبكة الانتباه (ANT)، وهي اختبار نفسي عصبي قائم على الكمبيوتر يهدف إلى تحديد وظيفة انتباههم، وكان الأطفال الذين تناولوا أمهاتهم أكثر من المأكولات البحرية أفضل في الاختبار.

هذا مثير للاهتمام لأن اكتمال نمو المخ هو الولادة، حيث  تتشكل أدمغة الأطفال في الرحم، ويعتقد منذ فترة طويلة أن الطعام الذي تستهلكه أمي يمكن أن يؤثر على الطفل ونموه العصبي.

ما نوع المأكولات البحرية التي يجب أن تتناولها النساء الحوامل؟

وجدت الدراسة اختلافات بين أنواع الأسماك المستهلكة وقدرة الاهتمام العالية، حيث النساء اللائي تناولن المزيد من الأسماك الدهنية والأسماك الخالية من الدهن حصدن معظم الفوائد، فيبدو أن قدرة الانتباه كانت منخفضة لدى الأطفال الذين تذهب أمهاتهم إلى تناول الأسماك من أسماك التونة المعلبة والمحار. كانت الأسماك الدهنية والأسماك الخالية من الدهن والمحار والتونة المعلبة هي المأكولات البحرية الوحيدة التي تم تحليلها في هذه الدراسة.

بينما يبدو أن تناول المأكولات البحرية أثناء الحمل يرتبط بشكل إيجابي بقدرة الانتباه، إلا أن الأسماك ليست علاجًا مناسبًا لجميع الأمهات، كما تم ربط تناول الأسماك أثناء الحمل بسمنة الأطفال وارتفاع ضغط الدم في وقت لاحق من العمر.

المصدر: وكالات

رابط مختصر
nour ahmed

صحافية فلسطينية منذ 10 اعوام، حاصلة على عدة جوائز في كتابة واعداد التقارير الصحافية، أعمل بشكل حر حالياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.